هي

هل هذه أهرامات الحطية الليبية؟

تنتشر منذ أعوام صورة لأهرامات قيل إنها موجودة في ليبيا وتحديدا مدينة أوباري.

صورة ملتقطة من الشاشة للادعاء المتداول

ويمكن إيجاد الصورة هنا وهنا

هذا كما ضَمَّنَ مشروع تقييمات المدن ونظام الرصد السريع للمدن، الذي يموله الاتحاد الأوروبي بهدف الإسهام في الاستقرار والسلام، ويشترك في تنفيذه كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ضَمَّنَ الصورة المتداولة  في كتيب منشور على موقعه على أنها لأهرامات أوباري

إلا أن هذا الادعاء مضلل

البحث عن الصورة المتداولة يرشد إلى أنها ليست لأهرامات ليبيا الموجودة في منطقة الحطية بمدينة أوباري بل هي للأهرامات النوبية في السودان.

حيث أرشد البحث عنها عبر تطبيق google maps لوجود صور وعروض تظهرها بشكل واضح. 

صور مأخوذة من تطبيق google maps

وأكثر مواقع بناء الأهرام النوبية هو “مروي” الواقعة بين الشلال الخامس والسادس لنهر النيل، على مسافة حوالي 200 كم شمال الخرطوم ضمن حدود السودان. وخلال الفترة المرويّة دفن أكثر من أربعين ملك وملكة هناك

ويمكن إيجاد الصورة المتداولة مع الادعاء والتي نُشرت في الكتيب المشار له سابقا في مواقع معنية بتوفير الصور مثل “adobe stock” مع نص يشير لكونها في السودان.

 

أهرامات ليبيا

وفي الحقيقة توجد أهرامات في ليبيا ولكنها لا تبدو كأهرامات السودان بل هي أصغر ولا رأس مدبب لها.

صورة ملتقطة من تقرير مصور أعدته إحدى القنوات المحلية الليبية

وتؤدي عدة طرق إلى أهرامات الحطية الواقعة على بعد 1128 كيلومترا جنوب طرابلس، أبرزها يعبر وادي عجال من أوباري عبر الجرمه إلى الصحراء. 

وتشهد الأهرامات على الحضارة الجرمانية القديمة التي قامت في المنطقة منذ أكثر من 3000 عام وامتدت إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 وعلى الرغم من اهتمامهم بالبيوت أكثر من المقابر، إلا أن الجرمنت، مثل غيرهم من الشعوب القديمة، عرفوا عدة طرق للدفن  على شكل دائري أو مربع أو هرمي. وحرصوا على وضع شواهد القبور على قبورهم، على شكل مسلات حجرية بطول مترين، أو قرنين، أو كف بخمسة أصابع، أو مثلث، . 

وتظهر الاهرامات الليبية في تقارير عدة لقنوات محلية ليبيا هنا وهنا.

مصادر تم الاستعانة بها:


مصدر ١

مصدر ٢

مصدر ٣

 

WhatsApp
Telegram
Twitter
Facebook

مقالات متشابهة